04 تابع شرح منهج الحاسب الالي للصف الثالث الاعدادي الترم الاول
مكونات شاشة أو بيئة التطوير المتكاملة IDE
( Integrated Development Environment )
@ مكونات شاشة أو بيئة التطوير IDE :
تعتبر لغة فيجوال ستوديو هي أفضل ما يمثل ويعبر عن بيئة التطوير المتكاملة لأنها تحتوي على عناصر وخصائص
1 – النموذج Form : هو عبارة عن النافذة التى يصمم عليها واجهة البرنامج التى تظهر وسيتعامل معها المستخدم "المشغل" فى وضع ( نمط ) التشغيل وهو الكائن الرئيسى من خلال وضع أدوات التحكم Controls مثل زر أمر Button ، أداة تحكم العنوان Label وهي أكثر الأدوات استخداماً
2 – صندوق الأدوات ToolBox : ويحتوى على أدوات التحكم Controls والتى يتم وضعها على نافذة النموذج Form
üيتم تصنيف أدوات التحكم Controls على شكل فئات بجوارها رمز ┼ ، كما هو موضح فى الشكل التالى فى النقطة
(6-1)،(6-2)
üفى صندوق أدوات التحكم Controls قد تعرض مجموعة فئات بجوارها رمز ┼ وهذا يعنى أن الفئة محتوياتها مخفية
üفى صندوق أدوات التحكم Controls قد تعرض مجموعة فئات بجوارها رمز – وهذا يعنى أن الفئة محتوياتها ظاهرة
3 – نافذة الخصائص Properties Window : وهى تعرض مجموعة الخصائص Properties للعنصر (أداة التحكم Controls) النشط الموجود على نافذة النموذج Form . وهى تنقسم لجزئين أيمن وأيسر . الأيمن يعرض فيه قيمة الخاصية ، الأيسر يعرض فيه إسم الخاصية المراد تغييرها. ( تم توضيحهما فى النقطة 5 وتفرعاتها فى الشكل التالى ).
4 – نافذة مستعرض الحل Solution Explorer : وهى تعرض قائمة بملفات ومجلدات المشروع projectأو المشروعات projects الموجودة ضمن الحل Solution . ( تم توضيحهما فى النقطة 4 وتفرعاتها فى الشكل التالى ).
1 – النموذج Form : هو عبارة عن النافذة التى يصمم عليها واجهة البرنامج التى تظهر وسيتعامل معها المستخدم "المشغل" فى وضع ( نمط ) التشغيل وهو الكائن الرئيسى من خلال وضع أدوات التحكم Controls مثل زر أمر Button ، أداة تحكم العنوان Label وهي أكثر الأدوات استخداماً
2 – صندوق الأدوات ToolBox : ويحتوى على أدوات التحكم Controls والتى يتم وضعها على نافذة النموذج Form
üيتم تصنيف أدوات التحكم Controls على شكل فئات بجوارها رمز ┼ ، كما هو موضح فى الشكل التالى فى النقطة
(6-1)،(6-2)
üفى صندوق أدوات التحكم Controls قد تعرض مجموعة فئات بجوارها رمز ┼ وهذا يعنى أن الفئة محتوياتها مخفية
üفى صندوق أدوات التحكم Controls قد تعرض مجموعة فئات بجوارها رمز – وهذا يعنى أن الفئة محتوياتها ظاهرة
3 – نافذة الخصائص Properties Window : وهى تعرض مجموعة الخصائص Properties للعنصر (أداة التحكم Controls) النشط الموجود على نافذة النموذج Form . وهى تنقسم لجزئين أيمن وأيسر . الأيمن يعرض فيه قيمة الخاصية ، الأيسر يعرض فيه إسم الخاصية المراد تغييرها. ( تم توضيحهما فى النقطة 5 وتفرعاتها فى الشكل التالى ).
4 – نافذة مستعرض الحل Solution Explorer : وهى تعرض قائمة بملفات ومجلدات المشروع projectأو المشروعات projects الموجودة ضمن الحل Solution . ( تم توضيحهما فى النقطة 4 وتفرعاتها فى الشكل التالى ).
مكونات شاشة أو بيئة التطوير IDE
1 – إسم الحلSoulution وهو" الحل الأول "
üوهذا الإسم يظهر فى نافذة مستعرض الحل أيضاً و على زر تبويب النافذة بشريط المهام
2 – إسم البرنامج ورقم الإصدار من حزمة Visual Studio وهو Microsoft Visual Basic 2008 Express Edition
3 – نافذة النموذج Form والتى عنوانها هو Form1 وكما يوضح الشرح فى (5-1) و (5-2)
3 – 1 – مربع ( مقبض ) التحجيم والذى يستخدم لتغيير حجم النموذج
3 – 2 – أداة صندوق المجموعةGroupBox1 وبداخلها أداة زر إختيارRadioButton1 و أداة صندوق الإختيار CheckBox1
3 – 3 – أداة زر الأمر Button1
3 – 4 – أداة صندوق التحرير والسرد ComboBox
4 – نافذة مستعرض الحل Solution Explorer الخاصة بالحل "الحل الأول" وبه مشروعان](2project) الحل الأول [Solution
4 – 1 – تخطيط شجرى يوضح مكونات الحل ](2project) الحل الأول [Solution . المكون من مشروعان (الشيكات و الفواتير)
4 – 2 – المشروع project المسمى "الشيكات"
4 – 3 – مجلدات وملفات المشروع الأول المسمى "الشيكات"
4 – 4 – المشروع project المسمى "الفواتير"
4 – 5 – مجلدات وملفات المشروع الثانى المسمى " الفواتير"
5 – نافذة الخصائص Properties Window (ü يتم استدعائها بالضغط على مفتاح F4 من لوحة المفاتيح )
5 – 1 – صندوق سرد يوضح إسم العنصر(الأداة) النشط ( المحدد بالمربعات كما فى (3-1) ) الذى تعرض خصائصه وهوForm1
5 – 2 – الجزء الأيسر من نافذة الخصائص ويعرض فيه إسم الخاصية المراد تغييرها للكائن المحدد وهى هنا خاصية Text
5 – 3 – الجزء الأيمن من نافذة الخصائص ويعرض فيه قيمة الخاصية المراد تغييرها للكائن المحدد وهى هنا القيمة Form1
6 – صندوق الأدوات ToolBox ويحتوى على أدوات التحكم Controls
6 – 1 – الفئة (أدوات التحكم الشائعة Common Controls) وهى هنا مفتوحة أى معروض محتوياتها من أدوات .لاحظ علامة –
6 – 2 – الفئة (الحاويات Containers) وهى هنا مغلقة أى غيرمعروض محتوياتها من أدوات .لاحظ علامة ┼
7 – تبويب إسم ملف واجهة النموذج Form2.vb[Design] من المشروع الأول "الشيكات" وكلمة Design توضح أنه فى طور التصميم
8 – تبويب إسم ملف واجهة النموذج Form1.vb[Design] من المشروع الأول "الشيكات" وكلمة Design توضح أنه فى طور التصميم
9 – تبويب إسم الملف الذى يخزن به الكود Form1.vb والتى من خلالها يمكن كتابة الأوامر والتعليمات البرمجية ( الكود )
10 – أيقونة Start Debugging ► المستخدمة فى الإنتقال إلى وضع ( نمط ) إختبار البرنامج أو تشغيل البرنامج
11 – أيقونة Stop Debugging ■ المستخدمة فى إيقاف وضع ( نمط ) إختبار البرنامج أو تشغيل البرنامج
12 – شريط القوائم MenuBar
13 – شريط الأدوات ToolBar وبالتحديد شريط الأدوات ( القياسى Standard)
14 – أداة التحكم ( الميقاتى Timer1 )
ü لا يعتبر شريط المهام TaskBar من مكونات شاشة أو بيئة التطوير IDE ولكنه من مكونات سطح مكتب الويندوز
@ إنشاء مشروع جديد New Project : عن طريق
1 – موضع نوع القالب Templates وهى (Windows Applications )
2 – موضع كتابة إسم المشروع . والبرنامج يعطينا إسماً إفتراضياً هو WindowsApplication1 ( والذى يمكن تغييره )
üوهذا الإسم يظهر فى شريط عنوان شاشة أو بيئة التطوير IDE و نافذة مستعرض الحل أيضاً و على زر تبويب النافذة بشريط المهام
قائمة Project Add Windows Form نلاحظ ظهور مربع حوارى بعنوان Add New Item…… التالى
1 – إسم المشروع Project ( وليس اسم الحل ) الذى سيضاف إليه نافذة النموذج Form الجديد وهو هنا المشروع باسم " الفواتير "
2 – موضع نوع القالب Templates المستخدم فى إنشاء نافذة النموذج Form الجديد وهى (Windows Form )
3 – موضع كتابة إسم ملف نافذة النموذج Form الجديد . والبرنامج يعطينا إسماً إفتراضياً هو Form#.vb ( والذى يمكن تغييره )
4 – زر إضافة Add . للتأكيد على الموافقة على الإختيارات السابقة.
üنلاحظ أنه بعد إضافة أى مشروع جديد يتم إضافة نافذة نموذج Form للمشروع إسمها وعنوانها هو Form1 بشكل تلقائى
1 – إسم المشروع Project ( وليس اسم الحل ) الذى سيضاف إليه نافذة النموذج Form الجديد وهو هنا المشروع باسم " الفواتير "
2 – موضع نوع القالب Templates المستخدم فى إنشاء نافذة النموذج Form الجديد وهى (Windows Form )
3 – موضع كتابة إسم ملف نافذة النموذج Form الجديد . والبرنامج يعطينا إسماً إفتراضياً هو Form#.vb ( والذى يمكن تغييره )
4 – زر إضافة Add . للتأكيد على الموافقة على الإختيارات السابقة.
üنلاحظ أنه بعد إضافة أى مشروع جديد يتم إضافة نافذة نموذج Form للمشروع إسمها وعنوانها هو Form1 بشكل تلقائى
@ حفظ المشروع Project من الذاكرة إلى أحد وسائط التخزين : عن طريق
قائمة File <==== Save All نلاحظ ظهور مربع حوارى بعنوان Save Project التالى
1 – إسم المشروع Project ( وليس اسم الحل ) الذى سبق كتابته عند إنشاء المشروع الجديد ( وإن يمكن تغييره )
2 – إسم الحل Solution الذى يضم المشروع المطلوب حفظه على أحد وسائط التخزين ( وإن يمكن تغييره )
üنلاحظ أن البرنامج فى أول الأمر يعطى إسم للحل Solutionمطابق لإسم المشروع Project
3 – موضع إختيار أحد وسائط التخزين المتاح على جهاز الكمبيوتر
4 – زر Save لحفظ المشروع Project
@ إضافة مشروع Project جديد للحلSolution : عن طريق
قائمة File ===> Add ===> New Projectنلاحظ ظهور مربع حوارى بعنوان Add New Project التالى
1 – موضع نوع القالب Templates وهى (Windows Applications )
2 – موضع كتابة إسم المشروع الجديد . والبرنامج يعطينا إسماً إفتراضياً هو WindowsApplication1 ( والذى قمنا بتغييره إلى "الشيكات" )
3 – موضع حفظ المشروع الجديد والذى تم وضعه داخل مجلد " الحل الأول " وهو نفس إسم الحل Solution الحالى نلاحظ أنه بعد النقر على زر "OK" أصبحت نافذة الحل Solution كالتالى
1- اسم الحل
2- اسم المشروع الأول
4- ملفات المشروع الأول
3- اسم المشروع الثاني
5- ملفات المشروع الثاني
كما يمكنكم متابعة ما سبق شرحه عمليا من خلال مشاهدة هذا الفيديو العملي الرائع و المبسط أرجو من الله أن ينال إعجابكم و لا تنسوا الاعجاب بالفيديو و عمل اشتراك للقناة و إلى الملتقى ..
Post a Comment